ألمقاومة السرية ألمسلحة في بورسعيد حرب 1956

حـروب مـصر وتفاصيل نشاطات ألمقاومة ألسرية ألمسلحة ضد ألقوات ألبريطانية والفرنسية وألغزو الأنجلوفرنسي لبورسعيد 1956ـ حرب ألعدوان ألثلاثي ـ


    لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ3 ؟؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    د. يحي ألشاعر
    Admin

    ذكر المساهمات : 607
    نقاط : 1365
    ألمرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/09/2018
    العمر : 81
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ3 ؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الأحد 14 أكتوبر 2018, 7:11 pm



    لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الضفة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ؟؟؟؟؟




    سيبقي "الثغرة" موضوعا مفتوحا لفترة طويلة ، سواء علي الإنترنت أو في التاريخ ... وقبل كل شيء في الدراسات الحربية .....

    ليس فقط كيفية تحقيقها ... ولكن أيضا كيفية تمكن الجنرال شارون من عبور للقناة .. والكوبري الضخم "الإسرائيلي" الذي حقق به هذا العبور ....

    فيدلي شارون في أكثر من كتاب ومقالة وخاصة في كتابه أدناه ، كيفية "نقل ذلك الجسر" العائم عبر صحراء سيناء وكيفية إنزاله للماء وكيف أن الدبابات التي "سحبته" فوق ساحة أعدت بشكل "سريع" وكيف تم إعداد تلك الساحة لإنزال الكوبري "كـــاملا" في الماء

    وتسائل العديد عن شكل هذا الكوبري الذي يختلف عن بقية نظم العبور البرمائية المعروفة ....ولا بد لكل إمكانيات الإستطلاع الجوي المصري أن تكون قد إكتشفت ذلك .... (لا أود أن أتحدث عن التدعيم الإستطلاعي الروسي)

    ويأتي الوقت ... وتنشر صور عن هذا الكوبري .... علاوة علي صور كباري العبور "المصرية" ..... وأيضا الصورة المؤلمة في أدني الصفحة التي تبيت (تزاحم) الدبابات المصريةوالمدرعات والسيارات للعبور إلي الضفة الغربية من القناة

    عند التمعن في الصور أدناه عن الكوبري الأسرائيلي (الواضحة لكل طائرة إستطلاع) وبشكل لا يدعو للشك ، يبقي السؤال الهام

    1 - لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري علي الحافة الغربية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ؟؟؟؟؟

    2 - هل إكتشفت طائرات الإستطلاع والإستكشاف الجوي المصرية هذا الكوبري الضخم الذي يبين وجوده علي نية العبور .... ؟؟؟؟؟

    3 - هل تم تحليل تلك الصور ... ؟؟؟؟

    4 - لماذا لم يتم إتخاذ الإجراءات الدفاعية الوقائية المصرية اللازمة عند منطقة وجوده ..... ؟؟؟؟

    5 - لماذا لم تتخذ الإجرارات الدفاعية في المنطقة الواقعة بين حدود كل من الجيش الثاني والثالث ... حيث كان هذا الكوبري لا يزال متواجدا علي الضفة الشرقية للقناة .... ؟؟؟؟

    من المعروف ، أن صور الإستطلاع والإستكشاف الجوي تخضع لتحليل دقيق ويتم تبيلغ تلك المعلومات إلي القيادة الميدانية ... وقيادة أركان الحرب

    1 - هل تم ذلك ... ؟؟؟

    2 - إذا كان ذلك قد تم ...

    - أ - لماذا لم تتخذ الإجراءات المضادة سواء بتدمير الكوبري أو قذفه أو تسلل أفراد الصاعقة لتدميره ....

    - ب - أماذا م يتم إتخاذ إجراءات دفاعية في المنطقة التي شوهد فيها


    أسئلة تستدعي الرد ....

    صــورة الكــوبري الإسرائيلي الذي إستعمل للعبور توثق ويشاهد الدبابات التي كانت "تجره وتسحبه إلي ضفة القناة" وهو يختلف بشكل واضح عن الكباري المصرية التي إستعملت للعبور

    ولا بد لكل إمكانيات الإستطلاع الجوي المصري أن تكون قد إكتشفت ذلك .... (ولا أود أن أتحدث عن التدعيم الإستطلاعي الروسي)



    د. يحي الشاعر

    avatar
    د. يحي ألشاعر
    Admin

    ذكر المساهمات : 607
    نقاط : 1365
    ألمرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/09/2018
    العمر : 81
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ3 ؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الأحد 14 أكتوبر 2018, 7:22 pm



    البابات الإسرائيلية  بدأت عبور الكوبري من مصطبة عليا ، كان يمكن أيضا إكتشافها بواسطة طائرات الإستطلاع الجوي ومن الضفة الغربية للقناة ... مما يحتم وضع الكثير من الأسئلة والتساؤلات (لــمــــاذا لم يتم ذلك)

    هناك سؤال سيظهر بشكل واضح أمام الجميع ويستدعي البحث والرد

    1 - مــــاذا تم في صور الإستكشاف والإستطلاع الجوي المصري منذ يوم 10 أكتوبر 1973 حتي يوم 16 أكتوبر 1973

    (هذا يعني ... منذ بداية "معرفة" واقعية الجسر الجوي الإسرائيلي لنقل المساعدات الحربية الأمريكية
    إلي إسرائيل ، إعتبارا من يوم 9 أكتوبر 1973 (شركة العال الإسرائيلية يومي 9 و 10) ثم بعد ذلك عملية "نيكل جراس الرسمية الأمؤيكية)

    2 - ماذا حدث لوثائق تقييم وتحلليل هذه الصور

    3 - هل تم إبلاغ القيادة العليا "أركان الحرب" .. والقيادة الميدانية بنتائج الإستطلاع .... ؟؟؟؟

    4 - أين هذه التقارير ... وماذا حدث لهم ... وأين إختفوا ..... ؟؟؟؟؟

    من المعروف أن الإستطلاع الجوي يتبع "قيادة القوات الجوية" ..... ومن المعروف أن هناك أكثر من ضابط طيران مصري كلفوا بهذه المهمة .... ويقوم أحمد زايد "فوندايز" وغيره من مجموعة  مؤرخي 73  بعمل حديث صحفي معهم ...

    ويمكن لهوؤلاء إثبات قيامهم ... أو ... عدم قيامهم بطلعات إستكشافية .... (علاوة علي المعلومات الروسية من الأقمار الصناعية

    مـــا هـــي الــحــقــيــقــة ...... ؟؟؟؟؟


    د. يحي الشاعر

    avatar
    د. يحي ألشاعر
    Admin

    ذكر المساهمات : 607
    نقاط : 1365
    ألمرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/09/2018
    العمر : 81
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ3 ؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الأحد 14 أكتوبر 2018, 7:27 pm


    لا بد لأأن تتقبل "عقليتنا .... العربية والمصرية .. والشرقية" .. معني "حرية حق المعرفة " ... وهذا ينطبق بشكل خاص ومحدد علي الأحداث التاريخية الهامة ولا بد العقليتنا أن تتقبل معني "النقد" ...


    النقد الذي نسعي إلية ... ونوثقه هنا ... هو "نقد بناء" ... ليس بغرض التلفق أو توجيه الإتهام لأحد معين وليس للتقليل من عظمة ما قامت به القوات المسلحة والجنود المصريين ... ولكن نهدف فقط لمعرفة الأخطاء ...
    حتي نتعلم منهم ... ونتفاداهم ... ونعوض النقص ونقيم المعوج عندما نجده في بعض "الطرق" ... إذ أننا نسعي للأفضل من أجل الوطن ومن أجحلنا جميعا


    وللأسف .. من السهل علينا أن تتسرع طبيعة عقليتنا للإستنتاج الخاطيء والإتهام "بالخيانة" ... رغم أن ألتطرق إلي الأخطاء ومناقشتهم لا يعني إطلاقا التقليل من أي إنجازات ....

    مــاهو سبب الخطأ ... ؟؟؟؟

    معرفة الرد ، أو البحث عن السبب ، سيوضح أن هناك أكثر من سبب في اي خطأ ومنهم علي سبيل المثال وليس الحصر ... وينطبق ذلك علي طافة نواحي الحياة العملية ... والتطبيقية

    1 - عدم كفاءة ... ناتجة عن عدم معرفة ... أو نقص في التدريب .. أو نقص في المعدات ... أو طريقة ووسياة خطأ في التداول مع مشكلة معينة

    2 - الإهمال ... هذا يعني أن (الكونترول) ... ليس كافي أو ناقص أو غير موجود أو غير ذلك

    3 - التباطيء في تداول "مشكلة" .... وقد يكون ذلك ناتجا عن "خوف من تحمل المسئولية" ... هذا يستدعي التمعن في "خط العمل"

    4 - الجهل ... الناتج عن عدم المعرفة بشكل مطلق مما يستدعي التصرف في هذا الأتجاه لتعويض هذا النقص

    5 - عدم "الحرية" في إتخاذ قرار علي مستوي أقل ... وحصر ذلك في التركيز المنطلق في ألمستويات الأعلي

    الخ الخ لخ......

    تداول التاريخ والبحث عن الحقائق هو حق مطلق لكل إنسان ... ولا يعني إطلاقا "التشكك" أو التشكيك أو الإتهام

    علاوة علي ذلك ... يوجد تحليلات قيمة جدا جدا وحديثة وتتعلق بكافة "الدول العربية" في الكتاب الذي أنصح بقرائته "العرب في الحرب" ...

    ونظرا لحساسية المعلومات الواردة في هذا الكتاب بالذات ... لا يمكن تداول هذه النقاط ومناقشتهم "هــنـــا"

    وإذا حدث ونشرت "هــنـــا" تلك المعلومات أو صور من صفحات الكتاب التي تتعلق "بالــتــقــيــيــم" التحليلي ... فلن أشترك في هذه المناقشة بالتحديد ...

    رغم ذلك ... يمك لمن يود ، أن يقرأ الكتاب .. ويوجد منه صفحات "منشورة" ... ويمكك البحث عنه في الجوجل ... وتحميله ... بل إنه في مكتبة الجوجل "بشكل مقتطفات فقط" ..

    في النهاية ... لا بد من التفرقة بين "أخطاء" تطبيقية و بين تخمينات وإستنتاجات خاطئة غير مقبولة " إتهامات بالخيانة"

    الوثائق وصورهم موجودين ومنشورين ... وبالذات في موقع الموقع الرسمي للرئيس أنور السادات

    ولا تنسي ... أننا جميعا بــشـــر وليس آلهة أو أنبياء ... وأن "الخطأ" من طبيعة البشر



    د. يحي الشاعر

    avatar
    د. يحي ألشاعر
    Admin

    ذكر المساهمات : 607
    نقاط : 1365
    ألمرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/09/2018
    العمر : 81
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ3 ؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الأحد 14 أكتوبر 2018, 7:29 pm

    بعض من الــكــتب التي أنوه بهم

    كينيت بولاك علي الصفحات 117 و 118 في كتابه "العرب في الحــرب"
    arabs at war ,
    arabs at war: Military effectiveness, 1948-1991 (studies in war, society, and the military

    kenneth m. Pollack


    كتاب الجنرال آريل شــارون

    إدوارد لوتواك و دان هوروويز علي الصفحة 380 من كتابها

    page 380 of edward luttwak / dan horowitz book "the israeli army




    د. يحي الشاعر

    avatar
    د. يحي ألشاعر
    Admin

    ذكر المساهمات : 607
    نقاط : 1365
    ألمرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/09/2018
    العمر : 81
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ3 ؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الأحد 14 أكتوبر 2018, 7:44 pm

    كما ينشرها الموقع الرسمي للرئيس أنور السادات
    "صورة لخريطة أعدها أحد ضباط مكتب الشئون العسكرية
    لرئيس الجمهورية عن عمليات الثغرة في الدفرسوار"


    http://sadat.bibalex.org/


    صورة أصلية للوثيقة رقم 70 كما ينشرها الموقع الرسمي للرئيس أنور السادات "صورة لخريطة أعدها أحد ضباط مكتب الشئون العسكرية لرئيس الجمهورية عن عمليات الثغرة في الدفرسوار"

    تعتبر هذه الوثيقة الهامة ، دليل كبير علي معرفة ما كان يحدث علي الجبهة .... ولقد قمتبنسخها من الموقع الرسمي للرئيس انور السادات ورفعها في موقعي الخاص ، من أجل إثراء المواضيع المتعلقة بحرب أكتوبر 1973 الخالدة

    وهذا ، ييوثق بأن المعلومات "الميدانية كانت تصل إلي رئيس الجمهورية" ... ويمكن مقارنة هذه الخريطة مع الخرائك التالية ، التي نشرت عن "الثغرة" ... ويتضح منها تطابق الوضع "العام" مع
    ما تم عرضه علي رئيس الجمهورية ...

    ويؤكد ، أن المعلومات كانت متوفرة في يد "القيادة العسكرية العليا" .. نص الفقرات بالثغرة ، التي أدلي بهم الفريق أول أحمد إسماعيل للصحفي محمد حسنين هيكل ، وتم نشرهم في سلسلة مقالات هيكل بصراحة - الأهرام- بتاريخ يوم ١٨/١١/١٩٧٣
    اقتباس:



    أحاديث الســلاح ... مقابلة مع أحمد إسـماعيل من مقالات هيكل بصراحة - الأهرام- بتاريخ ١٨/١١/١٩٧٣


    والتي أنشره كاملا علي الرابطة التالية

    yahia-al-shaer.square7.ch/CAMP-DAVID/EL-SADAT-Documents-






    SDT-DVRSR-CNTR-ATTK-PLN-1
    اقتباس:

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحى الشاعر


    اقتباس:

    هيكل - سوف أسألك إذن عن الثغرة... كيف حدثت؟... لماذا سمحنا بحدوثها؟... لماذا تضاربت البيانات الرسمية حولها؟... لماذا هونّا من أمرها على النحو الذى هوّنا به، فقلنا فى البداية إنها سبع دبابات تسللت بالليل، ثم قلنا إننا حرقنا معظمها، ثم قلنا إننا أنذرنا الباقى بالاستسلام أو بالدمار... ثم فجأة بدأت بياناتنا تتحدث عن القتال على ضفتى قناة السويس؟

    اقتباس:




    هنا مسألة عسكرية.

    هنا أيضاً مسألة نفسية... وإعلامية.

    إن العملية من الناحية العسكرية بدت صدمة لانتصارنا.

    ثم إنها من الناحية النفسية بدت صدمة لثقتنا فيما يقال لنا؟

    الفريق أول أحمد إسماعيل - سوف أبدأ بالنقطة الثانية، وأسلم معك على طول الخط بأن علاجنا لهذه الثغرة من ناحية البيانات لم يكن على النحو الذى تمنيته والتزمت به من أول لحظة فى الحرب، وهو أن لا نقول غير الحقيقة.

    وأريدك أن تعرف على الفور أننى لم أقصد فى أى لحظة أن أقول فيما يتعلق بهذه الثغرة - أو أسمح لغيرى أن يقول - شيئاً غير الحقيقة.

    ومعنى ذلك أن ما قلناه عكس فى معظم الأحيان صورة ما كنا نراه...

    وأعترف أن رؤيتنا للصورة كانت مهتزة لأسباب عديدة، ولكننا حاولنا أن نعبر عما نراه.

    لقد كنت أعرف من البداية أن جزءاً كبيراً من نجاح الحرب يرتهن بثقة الناس فى صدق ما نقوله عن حقيقة ما نفعله ؛ ولهذا فإنى طلبت التزاماً دقيقاً فى صياغة البيانات.

    وكانت هناك شكاوى عديدة تصل إلى من قلة البيانات الرسمية، ومن قلة المعلومات التى تذاع عن المعارك، ولكنى وضعت قاعدتين:

    - الأولى: أن نقول ما نستطيع قوله مما لا يكشف خططنا وأوضاعنا للعدو - وربما كنا متزمتين فى ذلك بعض الشىء، ولكن التزمت كان فى رأيى أفضل من التسيب، خصوصاً إذا كان الأمر متعلقاً بالحرب.

    - والثانية: هى أن ما نقوله يجب أن يكون صادقاً... ولكى أكون صريحاً معك، يجب أن يكون قريباً من الصدق.

    هذا عن الناحية النفسية فى علاج الثغرة.

    أعود إلى الناحية العسكرية، وأقول بصراحة أيضاً إن صورة ما جرى فعلاً كانت مهتزة أمامنا لعدة اعتبارات.

    كانت المعلومات الأولى التى تلقيتها عن العملية، وقد وجدتها فى انتظارى بعد أن عدت من جلسة مجلس الشعب 16 أكتوبر، تشير إلى أعداد صغيرة متسللة من الدبابات البرمائية، وكان تقدير قيادتنا المحلية فى موقع التسلل أن القضاء عليها بسرعة أمر ممكن، وبالفعل فإن القائد المحلى حرك كتيبة صاعقة لمواجهتها.

    كان هذا سبباً.

    سبب آخر هو أن المعلومات تقطعت نتيجة اعتبار يتصل بتبادل فى المسئوليات أجريناه لظروف طارئة فى بعض القيادات.

    سبب ثالث أن العدو استطاع أن يخفى دباباته المتسللة فى منطقة الثغرة، وهى منطقة حدائق فاكهة، ساعدت على التخفى فى المراحل الحرجة من بداية عمليته.

    سبب رابع هو أن العدو استمات فى فتح هذه الثغرة ؛ ذلك أنه ألقى بثقله كله فيها، وكان على استعداد لتحمل أية خسائر لتحقيق هدفه، وربما كان يريد إرغامنا على أن نسحب من قواتنا فى الشرق ما نواجه به عمليته فى الغرب، وذلك ما لم أكن أريده، وربما قلت إن لدى من الشواهد ما يؤكد لى أن العدو فشل فى محاولة أولى لفتح الثغرة وكاد يعدل عنها، وكان ذلك عندما أذعنا أننا دمرنا قواته المتسللة، ولكنه عاد بعد ذلك فى مجهود أخير أدرك أنه لو نجح فيه فإنه سوف يحدث بنجاحه أثراً نفسياً عليه وعلينا وعلى العالم يفوق القيمة العسكرية لهذا العمل.






    د. يحي الشاعر


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 يناير 2019, 9:32 pm