ألمقاومة السرية ألمسلحة في بورسعيد حرب 1956

حـروب مـصر وتفاصيل نشاطات ألمقاومة ألسرية ألمسلحة ضد ألقوات ألبريطانية والفرنسية وألغزو الأنجلوفرنسي لبورسعيد 1956ـ حرب ألعدوان ألثلاثي ـ


    " الكذبة الأولى" ماذا يقال عن فدائيوا المقاومة السرية المسلحة ... ومــاهى الحقيقة ..!

    شاطر
    avatar
    د. يحي ألشاعر
    Admin

    ذكر المساهمات : 607
    نقاط : 1365
    ألمرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/09/2018
    العمر : 80
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    " الكذبة الأولى" ماذا يقال عن فدائيوا المقاومة السرية المسلحة ... ومــاهى الحقيقة ..!

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 6:22 pm



    " الكذبة الأولى" ماذا يقال عن فدائيوا المقاومة السرية المسلحة ... ومــاهى الحقيقة ..!





    يقول المثل ، ... "للنجاح أكثر من أب ، وللفشل أب واد .... أنت" ...


    " الكذبة الأولى" ماذا يقال عن فدائيوا المقاومة السرية المسلحة ... ومــاهى الحقيقة ..!!!!

    وينطبق ذلك على إنجازات المقاومة السرية المسلحة ، التى كان لى شرف قيادة مجموعاتها المقاتلة ، تحت إشراف إدارة المخابرات العامة  و "الـــقاهرة" ... كما كان لى كرامة الأعتزاز يقيادتها كاملة خلال "المرحلة الثانية ، التى التى تميزت برفع مستوى عنف عملياتنا وحدتها ومهاجمة معسكر الدبابات البريطانة فى العملية الليلية المشتركة الوحيدة التى شاركتنا فيها مجموعة الصاعقة فى المدينة وتولى قيادة رجالها ، ضابط الصاعقة المرحوم  "الملازم أول" وقتها والعقيد إبراهيم الرفاعى

    هناك العديد من الكذبات والأدعاءات ، وهناك ومازال موجودا ، عديد من الأشخاص الذين يدعون بإنتسابهم الى مجموعاتنا ، والقيام والأشتراك معنا فى عملياتنا ... بل تصل وقاحة بعضهم ، الى الأدعاء بقيادة بعض من عملياتنا ... وإختراع القصص التى تتنافس فى "سرحانها" قصص الف ليلة وليلة ...

    لا بد لى أن أوفى بعهد وقسم أمام الله سبحانه وتعالى وأمانة فى عنقى ...  

    لقد عاهدت الله ، وأرواح والدتى الفاضلة "أمينة" وشقيقى "محمد هادى" رحمهما الله ، وأقسمت أمام أرواح أصدقائى وزملائى فى الكفاح، قائدى اليوزباشى "كمال الصياد" ، والملازم أول "لواء أ ح فيما بعد فرج محمد فرج عثمان" ، - المسئول عن اللاسلكى - ، والسيد صبحى الكومى ، ومحمد حمدالله  "بطل عملية خطف مورهاوس" ، والسيد عسران "بطل عملية إغتيال الماجور جون وليامز" وأمام أرواح شهداء بورسعيد رحمهم الله جميعا ......

    عاهدتهم أن أصحح تاريخ هذه الفترة ... دون مراعاة لقريب أو بعيد ...  ، وأن أكشف الستار عن الكذب ، وأن أدون الحقائق ... للتاريخ .. وللأجيال

    ........
    ...
    لنبدأ ... اليوم ... بكشف الستار عن
    الكذبة الأولى" ماذا يقال عن فدائيوا المقاومة السرية المسلحة ومــاهى الحقيقة ..!!!!

    وسأبدأ بنسخ السطور التالية ، من كتاب منشور ....، يتخذ كمرجع فى المدينة عن تاريخ كفاحها ...، وأود فى البداية من التلويح ، بأن النقد والتصحيح والنفى يتعلق فقط  بما أتناوله فى سطورى التالية ، وليس بكافة محتويات المرجع ... !!!

    ينشر المرجع المشهور ، وبالتالى بورسعيد أو لاين ما يلى "...

    الثلاثاء الثالث عشر من نوفمبر عام 1956


    تدفق الفدائيون علي مدينة بورسعيد عبر بحيرة المنزلة وقد عم الفرح أهالي المدينة لسماعهم نبأ تدفق الفدائيين وكانوا تحت قيادة اللواء عبد الفتاح أبو الفضل والصاغ سمير محمد غانم والصاغ يحيي القاضي وسعد عفره [ مخابرات حربية ] وكانت عبارة عن خمس مجموعات تلاحمت مع المجموعات العشر للمقاومة الشعبية ببورسعيد . ...."

    التـــــصــــحـــيــــح ...


    • 1- ...  لم يتدفق فدائيون عبر بحيرة المنزلة

    • 2- ...  لم يعلم الأهالى فى المدينة بوصول فدائيون الى المدينة ، وألا لم تكن هناك سرية

    • 3- ... وصل "بـــعض" أفراد الصاعقة الى المدينة فى تاريخ يوم آخر
      قادمين الى بورفؤاد من سيناء

    • 4- ... الذين وصلوا الى "القابوطى" قــادمين من القاهرة ، هم "بعض" جنود وضباط الصاعقة ، ومنهم ازملاء الدراسة الصديقان .. الملازم طاهر الأسمر وشقيقه الملازم وفاروق الأسمر "رحمه الله" ، تحت قيادة اليوزباشى جلال الهريدى ...ونظرا لأن طاهر وفاروق من أبناء المدينة ، فقد استنتج أن جنود الصاعقة قد وصلت للمدينة ...ولم يخبى بقية من وصلوا من جنود الصاعقة ، تسللهم الى بورسعيد

      مما زاد الشعور بالمرارة ... تصرف بعضهم بالتالى "كالمحررين للمدينة" ، وكنا قد تفقاقدنا وجودهم خلال معارك مقاومة الغزو ... "الجوى والبرمائى"،

      رغم ذلك ، كانوا يتباهون علنا ، بأنهم "رجال عبدالحكيم عامر" ، وكنا نعرف بأنهم لم ينسفو "كوبرى الرسوة  تنفيذا لالأوامر الموجهة الى مجموعتهم ...

      شوهد ضباط الصاعقة فى المدينة ، وكانت تصرفات بعضهم السبب فى أن يستنتج البريطانيون مـا أودوا ... فتتبعوهم وأكتشفوا مكان أقامة الجزء الأكبر منهم ... " فى عيادة الدكتور حسن جودة ، على ناصية شارع صفية زغلول ورمسيس .. بمواجهة مدرسة الفرير"

      .... وتمكن البريطانيون من القاء القبض على سبعة أفراد منهم .... خمسة ضباط ... وجنديان ضابط صف ... ومن مهازل القدر ، أن  "الملازم مورهاوس" إشترك فى القبض عليهم... وقد قمنا فيما بعد المجموعة الرابعة بقيادة محمد حمدالله بإختطاف مورهاوس"

    • 5- ... قيادة ألمقاومة ألسرية ألمسلحة ، كانت بأمر من جمال عبدألناصر وأشرف عليها شخصيا وتولت قيادتها ، ألمخابرات ألعامة وكان قائدنا في ألبداية ، االبكباشى عبد الفتاح أبو الفضل، ثم قرر جمال عبدألناصر تصعيد حدة ونوعية وعدد عمليات ألمقاومة ألسرية ألمسلحة ، لإجبار البريطانيين وألفرنسيين علي "مغادرة ألمدينة" ...فأرسل فيما بعد ألصاغ أ.ح  سعدعبدألله عفرة ،ليتولي ألقيادة وتم إستدعاء ألبكباشي أبوألفضل لمكتب الإسماعيلية ...  وقد كان اليوزباشى سمير محمد غانم ، ألقائد ألميداني لعملياتنا مند ألبداية  

    • 6- ...  لم يصل الصاغ سعد عفره فى هذا اليوم الى بورسعيد بالمرة

    • 7- ... كان الصاغ يحى القاضى من المخابرات الحربية موجودا فى بورسعيد وقت الغزو ، ثم "استدعى" الى الأسماعيلية فور أنتهاء الغزو ، ونظرا لمعرفة البريطانيين بشخصه ومكانه وعمله ، فقد أضطرت مقاييس الأمان ، التخلى عن مساهمته فى المقاومة السرية المسلحة .. حتى لا نعرض تشكيلاتنا لخطر الأنكشاف ..

      وكان ذلك قرارا عسكريا ، تأسفنا له جميعا ، ولكن الصاغ يحى القاضى تقبله ، ولم نتخلى عن مشاركته فى المقاومة الــسلبية"
      فكان يساعد محمد هادى الشاعر ، واليوزباشى سمير غانم واليوزباشى كمال الصياد .... كما ساعدهم ايضا محمد شاكر مخلوف

      قام الصاغ يحى القاضى بدور جيد فى "المقاومة السلبية" خلال أيام المقاومة فى بورسعيد

    • 8- ... كان ابوالفضل وسمير غانم وسعد عفرة من المخابرات العامة وليس المخابرات العسكرية ، ولا بد من عدم الخلط ...

    • 9- ... الإدعاء المضحك وجهل الحقائق ، بالأدعاء بوصول خمس مجموعات فدائية وتلاحمها مع المجموعات العشر للمقاومة الشعبية ببورسعيد ...
      انظر التشكيل القيادى للمقاومة السرية  في بورسعيد والتشكيل التنفيذى التنظيمي لقيادة عمليات المقاومة السرية الشعبيه المسلحة في بورسعيد

    • 10 - ...  مما يزيد فى الجهل ، تحديد المقاومة منذ البداية بانها كانت عشر مجموعات للمقاومة الشعبية ببورسعيد ... فقد تم التطور بشكل آخر



    وتسهيلا للقارىء أن تتم المقارنة والتتبع ، الفت النظر الى عنوان مواقع صور الوثائق السرية التالية عن التشكيل القيادى السرى للمقاومة السرية فى بورسعيد وعن هؤلاء الابطال الذين قادوا المقاومه الشعبيه في بورسعيد
    [CENTER]

    أولا : التشكيل القيادى للمقامة السرية





    ثانيا : التشكيل التنفيذى التنظيمي لقيادة عمليات المقاومة السرية الشعبيه المسلحة في بورسعيد.






    ثالثا : صورة الوثيقه الاصليه الأولى بخط اليد للتشكيل القيادي للمقاومه التشكيل القيادى للمقاومة السرية بأمر من رئيس الجمهوريه

    هذه الوثيقه لا تقدر بثمن وكنز ثمين لكل عشاق هذا الوطن الغالي




    رابعا : صورة الوثيقه الاصليه الثانية بخط اليد للتشكيل التنفيذى التنظيمي لقيادة عمليات المقاومة السرية الشعبيه المسلحة في بورسعيد بأمر من رئيس الجمهوريه

    وهذه الوثيقه ايضا لا تقدر بثمن وكنز ثمين لكل عشاق هذا الوطن الغالي وإن شاء الله معاً سنحافظ على هذا التاريخ من النسيان أو التجاهل.


    أولا : التشكيل القيادى للمقامة السرية







    ثانيا : التشكيل التنفيذى التنظيمي لقيادة عمليات المقاومة السرية الشعبيه المسلحة في بورسعيد.






    د. يحى الشاعر










      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 2:39 am