أكيد كان فى تقصير من الناحية دى .. وحصل لخبطة جامدة فى القيادة لما اتفاجئو بوحدات Sam على الضفة الغربية بتبلغ عن ظهور أعداد من الدبابات تطلق النار وتختفى مرة أخرى ..
والمشكلة ان تدمير عدد من واحدات الدفاع الجوى فى منطقة الثغرة سمح للطيران الأسرائيلى للمرة الأولى منذ الحرب بالدخول الى تلك المناطق ..
سؤال يادكتور يحى .. ممكن أعرف المنتدى الأجنبى اللى حضرتك مشترك فيه ؟؟ وياريت لو فى رابط للمناقشات ؟؟
طبعا وأكيد كان هناك تقصير واضح "خطير " و "شديد" وبعيد المدي
موضوعي ، يهدف ليس الإتهام ، ولكن تقصي "الحقيقة" و أسبابها ...
فالمعروف ، أن "الدقة" و "الخبرة" ... لا بد أن تتوفر ، فيمن يقيم "الصور الإستكشافية"
نشرنا للموضوع هنا ، هو "كشف الماجور" وليس "وضع "الماجور" علي أخطائنا ..
ولكن التعلم ...من الخطأ ... وتكملة الناقص من "التدريب" .. أو .. "التعليم" .. أو " كيفية الموافقة .. أو كيفية تداول التقييم .. أو وضع "التقرير" . أو تداول الصور .. أو مناقشة الدورة الأستكشافية والمقارنة ...
المهم ... ليس الإتهام منا ... وليس لنشر النتيجة لنا .. ولكن هو للمسئولين ... لمعرفتهم ، ضرورة تتبع الموضوع .. والبحث عن "التأويل" .. وقد يتم إجراء تحقيق وتقييم للوثائق
لمعرفة ما حدث ..
لا يمكنني "الآن" توجيه الصابع علي من ، حيث أنني أشير باليد مرحبا ومقترحا ، بداية أخذ الموضوع بشكل جدي ، لخطورته ، تفاديا ... لما قد يحدث ... مستقبلا .. أو يحدث حاليا ...
أأوجه أصابع اليد بأكملهم إلي النقطة وليس الشخص .. وإلي الواقعة وليس الجهة ...
ولنأخذ أيام الأستكشاف الجوي خلال الحرب العالمية الثانية .. ولنأخذ أيام الإستكشاف الجوي ، خلال أيام بورسعيد .. بل لنأخذ أيام الإستكشاف الجوي ، خلال أيام حرب الإستنزاف ...
سواء من جهتهم .. أو من جهتنا ...
ولنبدأ نقارن ، ما هي المتطلبات فيمن يتولي هذه المهمة والمسئولية ....
ليس أي إنسان وليس أي تدريب .. وليس أي شيء
وأنشر أدناه ، هنا صور من "الأستكشاف الجوي" عن بورسعيد ، قبل القصف المحدد ... وسنري وضوح "الصور" الجوية عن اللمواقع المصرية حول بورسعيد .. ويوجد أيضا عن القاهرة وإسكندرية وغيرها
هذا الموضوع ، يتسم "بالحساسية" التي تستدعي التمهل والتمعن ، وإتخاذ قرارات بعبدة المدي
أخيرا ، سأنشر أيضا رابطة ذلك الموقع وأيضا موقع "منافس" آخر ، فتحوا بناء علي إقتراحي ، فرع خاص بــ "حــرب السويس" ، أنشر فيه نفس المواضيع التي أنشرها في ذلك الموقع .. وسنلاحظ الفرق الشاسع بين "جو المناقشات" في كلاهما ...
من "التربص" .. من بعضهم ، إلي الترحيب من آخرين
كما سأنشر فيما بعد ، ورابطة مواضيعي هناك ... وأقترح علي الجميع ، أنه يجب علينا أن نلاحظ ، إذا ما إشتركنا هناك ، أننا نعامل "عقلية أجنبية" .. فلا بد من معاملتهم ، حسب عقليتهم ، من أجل إقناعنا بقضيتنا وقضايانا
وتري أدناه ، صورة من الإستكشاف البريطاني لمدينة بورسعيد ، من علي إرتفاع يزيد علي 10 كيلومترات ، إلتقطتها طائرات الكانبيرا المخصصة للإستطلاع ... والصورة مصغرة فعلا ، غير أنك تري المنطقة الجنوبية من مدينة بورسعيد والقنال الداخلي وخط اسكك الحدبد (القضبان) وتري علي اليمين أحواضالرسو الداخلية شريف وعباس وبعض اللنشات ومباني "النافي هاوس" ومبني إدارة هيئة قناة السويس ، وبلمعرفتك ، لا يزيد عرض القنال الداخلي عن ثلاثةن مترا ، بعكس كوبري قناة السويس الذي تعدي طوله 120 مترا ...
وأضع أيضا لك صورة أخري عن إعداد نمنطقة الإنزال المظلي في مطار بورسعيد علاوة علي صورة جزء من مدينة بورسعيد ، لنري الفرق وإمكانية "الدقة" في تقييم أجزاء الصورة ، بشكل يساهم في النجاح في تحقيق عمليات حربية
ولا ننسي ، أن هذه الصور تم إلتقاطهم في بداية شهر نوفمبر 1956 ، بينما تطورت التقنية التصويرية والعدسات وكانيرات الإستكشاف والتجسس والإستطلاع الجوي بشكل سريع وقوي عندما تمت الحرب في أكتوبر عام 1973 ... ، أي بعد 18 عاما
د. يحي الشاعر