ألمقاومة السرية ألمسلحة في بورسعيد حرب 1956

حـروب مـصر وتفاصيل نشاطات ألمقاومة ألسرية ألمسلحة ضد ألقوات ألبريطانية والفرنسية وألغزو الأنجلوفرنسي لبورسعيد 1956ـ حرب ألعدوان ألثلاثي ـ


    حـرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية 7 نوفمبر السادات يفتح صفحة تاريخية لا تعادل الإنجازات العسكرية

    شاطر
    avatar
    د. يحي ألشاعر
    Admin

    ذكر المساهمات : 607
    نقاط : 1365
    ألمرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/09/2018
    العمر : 81
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    حـرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية 7 نوفمبر السادات يفتح صفحة تاريخية لا تعادل الإنجازات العسكرية

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الجمعة 12 أكتوبر 2018, 4:57 pm



    حـرب أكتوبر ، من الوثائق السرية الأمريكية  7 نوفمبر السادات يوافق على مقترحات جولدا مائير لفك الاشتباكات ويفتح صفحة تاريخية لا تعادل الإنجازات العسكرية العظيمة لحرب أكتوبر ..


     



    حـرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية 7 نوفمبر السادات يفتح صفحة تاريخية لا تعادل الإنجازات العسكرية



    – الحلقة الخـامسة والثلاثون -
    ..


    7 نوفمبر
    السادات يوافق على مقترحات جولدا مائير لفك الاشتباكات وتبادل الأسرى ويطوي صفحة الصراع العسكري ويفتح صفحة تاريخية جديدة في سياسة الشرق الأوسط لا تعادل الإنجازات العسكرية العظيمة لحرب أكتوبر


    أسرار تأتى ... بعد دهور ... ليعرف الشعب المصرى والعربى ، ماذا كان يدور خلف ظهره ...



    د. يحى الشاعر


    المصدر

    http://www.el-wasat.com/details.php?id=55538292




    الحلقة الخامسة و الثلاثون
    7 نوفمبر
    السادات يوافق على مقترحات جولدا مائير لفك الاشتباكات وتبادل الأسرى ويطوي صفحة الصراع العسكري ويفتح صفحة تاريخية جديدة في سياسة الشرق الأوسط لا تعادل الإنجازات العسكرية العظيمة لحرب أكتوبر  
     









    17 نوفمبر 2008 - 08:20 صباحا
     
    حرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية – الحلقة الأخيرة

    سافرت رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير إلى الولايات المتحدة يوم 31 أكتوبر 1973 ، أولا – كما قالت -  لتشكر الإدارة الأمريكية على نجدة إسرائيل ودعمها القوي لها. ثم عقدت عدة اجتماعات مع الرئيس نيكسون ووزير خارجيته كيسنجر ومسئولي الدفاع الأمريكيين. وقد حاول الأمريكيون بشيئ من الرعونة انتزاع تنازلات من مائير في مفاوضات فك الإشتباك ، وحاولوا طلب انسحاب القوات الإسرائيلية لخطوط 22 أكتوبر عند صدور قرار وقف إطلاق النار ، ولكن إسرائيل رفضت معظم هذه الطلبات وقدمت بدلا منها مشروعا للاتفاق مع مصر مكونا من 6 نقاط ، وقال كيسنجر إنه سيبلغ الرئيس السادات عند لقائه به في القاهرة للمرة الأولى بهذه الإقتراحات. وقال كيسنجر "لا أعتقد أبدا أن يوافق الرئيس السادات على هذه المقترحات". ولكن مائير قالت إنها لمست تساهلا من المصريين في المفاوضات العسكرية في الكيلو 101 ، وأنها تعتقد أن السادات سيوافق على هذه النقاط الست.

    وقد عقد كيسنجر عدة اجتماعات كذلك مع وزير الخارجية المصري إسماعيل فهمي ، وكانت المحادثات دائما شاقة يتنصل فيها كيسنجر دائما من إعطاء أي التزامات محددة ، بينما يسمع دائما من الجانب المصري ثقته الكاملة في حياد ونزاهة كيسنجر.

    العجيب أن الرئيس السادات قد وافق بالفعل على هذه النقاط الأساسية والتي حددت فيما بعد حجم العلاقات السياسية بين مصر والولايات المتحدة وإسرائيل.

    إن الإنجازات العسكرية العظيمة التي حققتها مصر في حرب أكتوبر لم تقابلها إنجازات سياسية على نفس المستوى. لقد قدمت مصر تنازلات سياسية غير مبررة ، وفي نفس الوقت عزلت الاتحاد السوفييتي عن الجهود السياسية ورمت بالقضية بالكامل – تدريجيا – في أيدي الولايات المتحدة.

    نختار من عدة وثائق متوفرة ، وثيقة فيها ملخص ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس السادات وكيسنجر في القاهرة في 7 نوفمبر 1973.


    هذه هي الحلقة الأخيرة من عرض "الوسط" لوثائق حرب أكتوبر ، وسنتبعها فقط ببعض الملاحق والخرائط والبيانات المكملة لهذه الوثائق.



    صورة الوثيقة






    ترجمة الوثيقة



    البيت الأبيض
    واشنطن
    7نوفمبر 1973

    سري – للمشاهدة بالعين فقط

    مذكرة إلى : الرئيس نيكسون
    من : برنت شكروفت
    الموضوع : الاجتماع مع الرئيس السادات

    لقد تلقينا للتو تقريراً مختصراً من وزير الخارجية كيسنجر يلخص فيه اجتماعه لمدة ثلاث ساعات مع الرئيس السادات . لقد تم الاتفاق على العرض التالي والذي سيتم إبلاغه للإسرائيليين.

    1- إن مصر وإسرائيل توافق على الالتزام التام بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار.
    2- كلا الجانبين وافق على البدئ في محادثات فورية حول مسألة العودة إلى خطوط 22 اكتوبر وذلك في إطار إتفاق لفك الاشتباكات بين القوات.
    3- مدينة السويس ستتلقى إمدادات يومية من الماء والغذاء والأدوية وسيتم إخلاء جميع الجرحى المدنيين منها .
    4- لن تكون هناك أيه معوقات للإمدادات غير العسكرية إلى شرق القناة.
    5- إن نقاط التفتيش الإسرائيلية على طريق القاهرة السويس سوف يتم إستبدالها بنقاط تفتيش للأمم المتحدة على أن يتم على أن يوجد ضابط إسرائيلي بالقرب من مدينة السويس مع مراقب الأمم المتحدة للتأكد من أن الشحنات التي على الطريق ليست عسكرية.
    6- فور إقامة نقاط التفتيش التابعة للأمم المتحدة على طريق القاهرة السويس سيتم تبادل جميع أسرى الحرب والجرحى.

    هناك أيضاً تفاهم شفوي على إلتزام مصر بتخفيف الحصار على مضيق باب المندب وسيسافر مساعد وزير الخارجية سيسكو إلى تل أبيب للحصول على موافقة الحكومة الإسرائيلية.

    لقد أبلغني كيسنجر بالاتفاق الذي توصل إليه مع الرئيس السادات والذي أرسل إليك للنظر فيه ويضاف إليه التفاهم الشفوي بين الولايات المتحدة ومصر بالنسبة لإغلاق مضيق باب المندب وبالنظر إلى هذا الاتفاق فإنني أعتقد أنه سيكون مرضياً لك.
    تم الاتفاق أيضاً من حيث المبدأ على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والولايات  المتحدة وسيقوم رون زيجلر ظهر هذا اليوم بإعلان هذا الخبر على النحو التالي:

    " إن حكومتي الولايات المتحدة ومصر قد وافقتا من حيث المبدأ على إعادة العلاقات الدبلوماسية قريباً. واتفقتا أيضاً على رفع التمثيل الدبلوماسي فوراً إلى مستوى السفراء. وقد عينت الحكومة المصرية أشرف غربال سفيراً لها للولايات المتحدة بينما عينت الولايات المتحدة هيرمان إليتس سفيراً لها في مصر وسيقوم الاثنان بشغل منصبيهما فوراً."










    د. يحي الشاعر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 يناير 2019, 9:28 pm